منتديات عزالدين لكل الجزائريين



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 الشهداء الجزائر رحمه الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
azou
المدير
المدير


عدد الرسائل : 14
العمر : 29
الموقع : http://www.djelfa.info/vb/
السٌّمعَة : 0
نقاط : 2156
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: الشهداء الجزائر رحمه الله   الجمعة 5 ديسمبر - 23:26

مقدمــــــــة :

اعتمد الجيش الفرنسي و قادته إستراتجية الحرب الشاملة في تعاملهم مع الشعب الجزائري ، و كلن الهدف المنشود من راء هذه الاستراتيجية الإسراع في القضاء على تلك المقاومة المستميتة التي أظهرتها مختلف فئات الشعب و على جميع الأصعدة للهيمنة الأجنبية .و قد ازداد إصرار القادة الفرنسيون على انتهاج كل أنواع القهر و الإبادة و التدمير دون مراعاة أي وازع إنساني أو ديني أو حتى حضاري .وأزداد هذا الإصرار و تجذر في الوجدان الفرنسي مدني كان أو عسكري ، حتى أضحت يوميات و تقارير الفرنسيين لا تخلو دون سرد المذابح و الجرائم الفضيعة و الافتخار بها.
كما بقيت معالم الحرب الشاملة التي خاضتها الإدارة الاستعمارية الفرنسية ضد الشعب الجزائري ماثلة بكل أوجهها، من إبادة للجنس البشري و طمس معالم المجتمع الجزائري العربية و الإسلامية ،و هدم لمؤسساته الدينية و الثقافية و شن الحملات العسكرية دون هوادة ضد القبائل الرافضة للاستيطان، و ما ترتب عناه من أعمال تعسفية كالنفي و الإبعاد و التهجير و الحبس .و قد كان قادة و حكام فرنسا من عسكريين و مدنيين الذين تولوا تسيير شؤون الجزائر الأداة الفاعلة في تنفيذ هذه السياسة الوحشية ، مكرسين كل طاقتهم من أجل تثبيت الاحتلال و ترسخ دعائمه















الشهيد العربي بن مهيدي :
ولد سنة 1923 بضواحي عين مليلة . أنهى دراسته الابتدائية و الثانوية في مدينة بسكرة . عمل محاسبا في شركة الهندسة . تربى على حب الوطن . انظم إلى صفوف الكشافة الجزائرية . ساهم في الإعداد للثورة . عين قائدا للولاية الخامسة وهران . ثم عاد إلى العاصمة لينسق بين المناطق . أشرف على إضراب 7 أيام بالعاصمة . ألقى عليه الجيش الفرنسي القبض يوم 23 فيفري 1957 بمدينة الجزائر ، و استشهد في السجن تحت التعذيب يوم 3 مارس 1957 .

من أقواله الخالدة : قوله للجنرال الفرنسي بيجار أثناء استنطاقه " إننا سننتصر لأننا نمثل المستقبل الزاهر و أنتم ستنهزمون لأنكم تريدون إيقاف عجلة التاريخ "









الشهيد عميروش آيت حمودة :
ولد سنة 1927 بقرية تاسافت أوغمون ولاية تيزي وزو . أكمل دراسته الابتدائية في قريته . ثم انصرف إلى العمل لمساعدة أمه الأرملة .
كره المستعمر منذ صغره فكافحه . عين قائدا للولاية الثالثة ( منطقة القبائل ) . و هزم الجيش الفرنسي في كثير من المعارك حتى لقب بأسد جرجرة . كان كثير التنقل بين الولايات للتنسيق مع قادتها .
استشهد مع سي الحواس يوم 29 مارس 1959 بجيجل ثامر بضواحي بوسعادة بعد معركة ضارية مع العدو دامت يوما كاملا . استعمل فيها الجيش الفرنسي طائراته و مدافعه و عددا كبيرا من جنوده ، بينما كان العقيدان عميروش و سي الحواس رفقة عدد قليل من المجاهدين الذين يحملون أسلحة بسيطة .






















الشهيدة حسيبة بن بوعلي:
ولدت سنة 1938 بمدينة الأصنام . أتمت دراستها الابتدائية و الثانوية بالجزائر العاصمة .
التحقت بصفوف جيش التحرير الوطني ككل زملائها الطلبة الجزائريين منذ بداية الثورة . شاركت في عمليات فدائية كثيرة في قلب الجزائر العاصمة . و ذلك بوضع المتفجرات في محلات الفرنسيين . في أكتوبر 1956 عرفت الشرطة الفرنسية دورها في الثورة ، فاضطرت أن تغادر منزل والديها و تعيش مع المجاهدين في ملاجئهم .
في 18 أكتوبر 1957 استشهدت مع علي لابوانت و عمار ياسف في منزل فجره الفرنسيون بحي القصبة .










الشهيد يوسف زيغود :
ولد سنة 1921 بقرية سمندو ولاية سكيكدة . نشأ يتيم الأب بعد شهور من ميلاده . نال الشهادة الابتدائية . ثم اشتغل حدادا و هو لم يبلغ 14 سنة من العمر . رأى ظلم الاستعمار لشعبه فكرهه ، و عزم على محاربته منذ صباه .
اشترك في التحضير للثورة المسلحة ، فقبضت عليه الشرطة الفرنسية سنة 1950 ، و لكنه استطاع أن يهرب من سجن عنابة .
بعد استشهاد صديقه ( مراد ديدوش ) في معركة قرب سمندو . خلفه في قيادة الولاية الثانية وذلك في 18 – 01 – 1955 . قاد المجاهدين في معارك هجوم شمال قسنطينة في 20 أوت 1955 . و حضر مؤتمر الصومام .
في 23 سبتمبر 1956 استشهد البطل يوسف زيغود بعد معركة عنيفة خاضها مع إخوانه المجاهدين قرب بلدية سيدي مزغيش ولاية سكيكدة .

الخاتمة:
وماتوا في سبيل جزائر العزة والكرامة في سبيل جزائر حرة مستقلة بعيدة عن ذل وعنف وتعذيب المستعمر الوحشي الفرنسي للجزائريين.
أسكنهم الله فسيح جنانه انشاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azoudjelfa.yoo7.com
 
الشهداء الجزائر رحمه الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عزالدين لكل الجزائريين :: منتدى البحوث العامة-
انتقل الى: